مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أنماط القيادة التربوية وعلاقتها بواقع الانغماس الوظيفي في المرحلة الثانوية بمدارس شرقي القدس من وجهة نظر معلميها


المجلد 25, العدد رقم SE, 2023

الصفحات: 117 - 132

عدد المشاهدات:



الملخص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة التعرف على أنماط القيادة التربوية، وعلاقتها بواقع الانغماس الوظيفي في المرحلة الثانوية بمدارس شرقي القدس من وجهة نظر معلميها. منهجية البحث: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام أداتين؛ الأولى لدراسة الأنماط القيادية، والثانية لدراسة أبعاد الانغماس الوظيفي، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما، تم تطبيقهما على عيّنة عشوائية بسيطة تكونت من (224) معلمًا ومعلمة من (8) مدارس ثانوية بشرقي القدس. نتائج الدراسة: وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارسة أنماط القيادة التربوية قد جاء بدرجة متوسطة، فاحتل النمط القيادي الترسلي المركز الأول، يليه النمط الأوتوقراطي، وأخيراً النمط الديموقراطي، وجاء واقع الانغماس الوظيفي بدرجة متوسطة، فاحتل بُعد الإخلاص والتفاني المركز الأول، يليه بُعد النشاط، وأخيرا بُعد الانهماك، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة بين الانغماس الوظيفي والنمط الديموقراطي، وعلاقة عكسية بين الانغماس الوظيفي، وكل من نمط القيادة الترسلي ونمط القيادة الأوتوقراطي. التوصيات: أوصت الدراسة بتعزيز الانغماس الوظيفي وتعزيز النمط القيادي الديموقراطي.



الكلمات المفتاحية

الانغماس الوظيفي، الانهماك، القدس، القيادة التربوية، النمط القيادي، مدارس شرقي القدس.


المواضيع

إدارة تربوية


الاقتباس

شقيرات, ت. &  

الجندي, ن.

  (2023).

  أنماط القيادة التربوية وعلاقتها بواقع الانغماس الوظيفي في المرحلة الثانوية بمدارس شرقي القدس من وجهة نظر معلميها.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(SE),

  117-

132.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-999-007