مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم


المجلد 25, العدد رقم SE, 2023

الصفحات: 133 - 150

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من (93) مساعداً ومساعدة، تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها، حيث أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم كانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس تعزى إلى النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وأوصلت الدراسة بضرورة تعزيز التدريب النوعي لمديري المدارس، وإشراك جميع الخبرات، والمؤسسات التعليمية، للتغلب على هذه المعوقات على أن يشمل التدريب جميع المجالات.



الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري، المدارس الحكومية، لواء الرّصيفة، مديرو المدارس، معوقات، وجهة نظر.


المواضيع

إدارة تربوية


الاقتباس

العواد, ع.

  (2023).

  معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(SE),

  133-

150.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-999-008