معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم عبير العواد https://doi.org/10.35875/1105-025-999-008 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم SE, 2023 الصفحات: 133 - 150 عدد المشاهدات: 210 الملخص هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من (93) مساعداً ومساعدة، تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها، حيث أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظر مساعديهم كانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في معوقات ممارسة التمكين الإداري لمديري المدارس تعزى إلى النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وأوصلت الدراسة بضرورة تعزيز التدريب النوعي لمديري المدارس، وإشراك جميع الخبرات، والمؤسسات التعليمية، للتغلب على هذه المعوقات على أن يشمل التدريب جميع المجالات.