مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية اآلداب والعلوم في جامعة عمان األهلية بقواعد بناء وصياغة االختبارات الموضوعية، في ضوء بعض المتغيرات


المجلد 23, العدد رقم SE, 2020

الصفحات: 9 - 20

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية اآلداب والعلوم / جامعة عمان األهلية بقواعد بناء وصياغة ً االختبارات الموضوعية وفقا ألربعة مجاالت: مجال أسئلة الصواب والخطأ، ومجال أسئلة اإلكمال واإلجابة القصيرة، ومجال أسئلة االختيار من متعدد، ً ومجال أسئلة المطابقة. ومعرفة فيما إذا كان هناك فروقا ً دالة إحصائي ً ا في درجة االلتزام بقواعد االختبارات الموضوعية تبعا لمتغيرات سنوات الخبرة والتخصص. تكونت عينة الدراسة من )41 ) ً عضوا من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة قصدية من كافة التخصصات في كلية اآلداب والعلوم للعام الجامعي 2017-2018 .قامت الباحثتان ببناء وتطوير أداة تكونت من )46 )فقرة لقياس درجة االلتزام بالقواعد األساسية في بناء االختبارات الموضوعية، وتم حساب معامل الصدق والثبات لها، وتم تطبيق األداة على عينة الدراسة. اتبعت الدراسة الحالية أسلوب المنهج الوصفي التحليلي لغايات تحقيق أهداف الدراسة واإلجابة عن أسئلتها. وأشارت النتائج الى أن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في جامعة عمان األهلية بقواعد االختبارات الموضوعية بشكل عام جاءت ضمن الدرجة المرتفعة، حيث كان أعلى تقدير لمجال أسئلة اإلكمال واإلجابة القصيرة، يليه مجال أسئلة الصواب والخطأ، وجاء مجال أسئلة االختيار من متعدد في الترتيب الثالث، في حين جاء مجال أسئلة المطابقة في الترتيب الرابع واألخير، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية تعزى إلى متغيرات الدراسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة االهتمام بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام االختبارات الموضوعية، وكذلك تدريبهم وإخضاعهم لدورات ترفع من مستوى كفاياتهم في بناء وصياغة األسئلة الموضوعية.



الكلمات المفتاحية

جامعة عمان األهلية, أعضاء هيئة التدريس, القواعد األساسية, الختبارات الموضوعية, درجة اإللتزام, قواعد بناء وصياغة االختبارات.


المواضيع

علوم تربوية

القياس والتقويم

القياس والتقويم


الاقتباس

العمري, أ. &  

صوالحة, ع.

  (2020).

  درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية اآلداب والعلوم في جامعة عمان األهلية بقواعد بناء وصياغة االختبارات الموضوعية، في ضوء بعض المتغيرات.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  23

(SE),

  9-

20.

  10.35875/1105-023-995-001