معوقات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظرهم رامي مروح https://doi.org/10.35875/1105-026-002-007 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 26, العدد رقم 2, 2023 الصفحات: 111 - 130 عدد المشاهدات: 307 الملخص خلفية الدراسة ومشكلتها: تواجه المدارس تحديات كثيرة تتطلب التفكير في استراتيجيات جديدة، ومن بينها الاعتماد على الإبداع الإداري، ويُعدّ الإبداع الإداري ضرورة ملحة لضمان بقاء المدرسة وتميزها في بيئة تتسم بالتغيير والتعقيد، حيث يسهم الإبداع في تعزيز قوة المؤسسة وتحقيق النجاحات المأمولة، وهذا ما دعا الباحث لإجراء هذه الدراسة الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيًا وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة الطرق المستخدمة: اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتطوير استبانة تقيس معوقات الإبداع الإداري مكونة من (30) فقرة تضم ثلاثة مجالات، وُزّعت على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة تكونت من (80) مديرًا ومديرة في مدارس لواء الرّصيفة/ الأردن النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ معوقات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء الرّصيفة من وجهة نظرهم، جاءت بدرجة متوسطة، وحصلت المعوقات التنظيمية على أعلاها، والمعوقات الشخصية على أدناها، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة للمعوقات التنظيمية والمعوقات ككل تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وكانت الفروقات لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة لمعوقات الإبداع الإداري ككل تُعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة الاستنتاجات (التوصيات والمساهمة): أوصت الدراسة بأهمية تطوير مهارات مديري المدارس الحكومية في التغلب على المعوقات الشخصية والتنظيمية والاجتماعية للإبداع الإداري، بما يمكّنهم من تطبيق الأساليب المتنوعة في البرامج الإبداعية داخل المدرسة