مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية الأولى للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس ومشرفي المرحلة في إقليم جنوب الأردن وفقاً لمعايير الجودة الشاملة


المجلد 19, العدد رقم 1, 2016

الصفحات: 117 - 141

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية الأولى للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس ومشرفي المرحلة في إقليم جنوب الأردن وفقا لمعايير الجودة الشاملة، ومعرفة الفروق في درجة امتلاك المعلمين للكفايات التدريسية من وجهة نظر المديرين والمشرفين. تكونت عينة الدراسة من (148) مديرا ومشرفا، منهم (127) مديرا و(21) مشرفا، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2013-2014)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي، ولجمع البيانات والمعلومات استخدمت استبانة مكونة من (63) فقرة موزعة على سبعة مجالات: التخطيط، وإدارة الصف، والعلاقات الإنسانية، وتنمية التفكير، وتكنولوجيا التعليم، والتقويم، وتطوير المنهاج. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات مديري المدارس ومشرفي المرحلة لدرجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية، جاءت بدرجة تقدير متوسطة، وبمتوسط (1.80)، وجاء في المرتبة الأولى مجال التخطيط، وفي المرتبة الثانية مجال التقويم، وفي المرتبة الثالثة مجال إدارة الصف، وفي المرتبة الرابعة مجالا العلاقات الإنسانية، وتكنولوجيا التعليم، وفي المرتبة السادسة مجال تنمية التفكير، وفي المرتبة السابعة والأخيرة مجال تطوير المناهج. وكشف النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدالة (α≥0.05) لدرجة امتلاك المعلمين والمعلمات للكفايات التدريسية من وجهة نظر المديرين والمشرفين.



الكلمات المفتاحية

درجة امتلاك الكفاية التدريسية, 

معلموالمرحلة الأساسية الأولى, 

مديرالمدرسة, 

مشرف المرحلة, 

إقليم جنوب الأردن, 

معايير الجودة الشاملة.