مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

معوقات استخدام التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى


المجلد 20, العدد رقم 1, 2017

الصفحات: 111 - 123

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى المعوقات التي تواجه طلبة المرحلة الثانوية. في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى في استخدام التعلم الإلكتروني والعمل على اقتراح حلول لها. تكونت عينة الدراسة من (350) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014. أشارت النتائج أن طلبة المرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى يواجهون عديداً من المعوقات في التعلم الإلكتروني تتمثل بالآتي : كثرة عدد الطلاب وقلة عدد الأجهزة في المختبر ، وأجهزة الحاسوب في المختبرات لا تدعم التطبيقات الحديثة للتعلم الالكتروني ، والإدارة لا تراقب عملية التعلم الإلكتروني في المدرسة، والتسهيلات التي تقدمها المدرسة لتطبيقات التعلم الإلكتروني غير كافية ، ويحتاج التعلم الإلكتروني تدريباً مستمراً وفقاً للمستجدات المعاصرة ، وعدم وجود تعزيز يشجع على التعلم الإلكتروني . كما أشارت النتائج أيضاَ إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) في معوقات التعلم الإلكتروني التي يواجهها طلبة المرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى وفقاً لمتغير المسار الذي يدرس فيه الطالب (صناعي،علمي،أدبي). وبناءً على هذه النتائج يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها: إنشاء المختبرات ذات المساحة المناسبة وتزويدها بعدد كاف من الأجهزة الحديثة ، وتدريب الطلبة على كيفية استخدامها وتقديم التعزيز المناسب لتوظيف التعلم الإلكتروني في تعلم الطلبة وتواصلهم مع المعلمين، وتقديم التسهيلات الكافية من إدارة المدرسة لتطبيقات التعلم الإلكتروني.



الكلمات المفتاحية

تربية، تعليم، تعلم إلكتروني، تكنولوجيا التعليم.