الملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل ظاهرة الاستبعاد البنكي للعملاء لدى البنوك الأردنية من خلا شرح أسبابها والعوامل المؤثرة في اختيار البنوك لعملائها والمعايير المستخدمة في ذلك . وما هي العناصر التي تعطيها البنوك أهمية أكبر عند اتخاذ قرارها في استبعاد فرد أو مؤسسة معينة من تقديم الخدمات المالية والمصرفية ، عبر قياس وتحديد أهم عانصر الاستبعاد البنكي لدى البنوك وأهم معايير تقييم مخاطر العملاء لدى البنوك.
واستدممت الدراسة الأسلوب الوصفي في دراسة أهم العوامل المؤثرة في ظاهرة الاستبعاد البنكي، للإجابة على الأسئلة المتعلقة باستبانة العينة المستخدمة واختبار الفرضيات بالاعتماد على التكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات التباين لفقرات الاستبانة ، ومعاملات الارتباط وكرونباخ (a) للتحقق منثبات وهدف الاستبانة، إضافة إلى استخدام (t-test) لاختبار فرضيات البحث.
وأظهرت النتائج أن الأسباب الأساسية للاستبعاد البنكي هي:
1- ضعف الأوضاع المالية والائتمانية للعملاء .
2- تراجع سمعة الشركة وتجربة التعامل السابقة غير المشجعة مع البنك.
3- طبيعة نشاط الشركة والقطاع الذي تعمل به من حيث (ارتفاع مخاطر القطاع ، وعدم استقرار القطاع ، وعدت توافر خبرة تقنية سابقة للعميل ، وعدم تنوع نشاط الشركة).
4- المعايير القانونية والتشريعية والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وسياسات البنك.