اتجاهات الطلاب وأولياء أمورهم نحو الواجبات البيتية سهيلة أبو السميد https://doi.org/10.35875/1105-013-001-004 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 13, العدد رقم 1, 2009 الصفحات: 163 - 198 عدد المشاهدات: 15952 الملخص استهدفت الدراسة تطوير الواجبات البيتية من خلال التعرف على آراء الطلاب والمتعلمين وأولياء الأمور إلى هذه الواجبات من حيث إيجابيتها و سلبيتها وحجمها. وقد اثارت الدراسة الأسئلة التالية: - ما الاتجاهات العالمية الحديثة في موضوع الواجبات ؟ - ما وجهات نظر الطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين في الواجبات؟ - ما الحجم الملائم للواجبات من وجهة نظر الفئات الثلاث أعلاه؟ استعرضت الدراسة مختلف الاتجاهات المؤيدة والمعارضة للواجبات ، ثم أعدت استبانة وزعت على عينة من 190 طالباً وطالبة، وأولياء أمورهم وسبعة وخمسين معلماً ومعلمة . أوضحت النتائج أن هناك فروقاً دالة بين اتجاهات الفئات الثلاث ، حيث اتضح أن الآباء هم الأكثر تفضيلاً للواجبات ، يليهم المعلمون . فالطلاب والآباء يرون إيجابيات الواجبات بدرجة تفوق المعلمين والطلاب ، كما يطالبون بحجم واجبات أكثر مما يطالب به المعلمون والطلاب . في حين كانت اتجاهات الطلاب أكثر سلبية ، فالواجبات عندهم مصدر تهديد وتوتر دائم ، تفسد علاقاتهم بأهاليهم . وقد اكتفى الطلاب بساعة يومياً للواجبات في حين يفضل الآباء ساعتين يومياً والمعلمون خمس وسبعين دقيقة . وأوضحت النتائج أن اتجاهات الطالبات نحو الواجبات أكثر إيجابية من الطلاب . أوصت الدراسة بالتركيز على إيجاد برامج أنشطة خارج المدرسة After School activities وتوعية الآباء بالأثر المحدود للواجبات على التحصيل لتقليل ضغوطهم على أبنائهم وعلى المعلمين.