مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

الاستراتيجية الترويجية للمصارف الإسلامية الأردنية في مرحلة العولمة


المجلد 13, العدد رقم 2, 2010

الصفحات: 57 - 76

عدد المشاهدات:



الملخص

وجدت المصارف الإسلامية الأردنية نفسها أمام تحدي العولمة والانفتاح ، بحاجة إلى تبني استراتيجية ترويجية عالمية، تساعدها على مواجهة التحديات المحلية والدولية وخاصة بعد التشويه الذ طال صورتها بعد أحداث 11 أيلول. أما بهدف اختبار فرضيات الدراسة ، فقد تم توزيع استبانة على عينة مستهدفة من الموظفين في الإدارات العليا في كل مصرف من المصارف الإسلامية الأردنية المشمولة بالدراسة . وتم استخدام أسلوب المتوسطات لتحليل إجابات أفراد العينة والتعليق عليها . كما استخدم اختبارات ( t-test) لاختبار فرضيات الدراسة . أظهرت الدراسة استجابة المصارف الإسلامية الأردنية لمتغيرات العولمة مستفيدة من أجواء التحرر الاقتصادي في الترويج لنظرية الاقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية ، كما وجدت الدراسة بأن العولمة الاقتصادية ستتيح للمصارف الإسلامية الأردنية فرصة مد خطوط التعاون مع المصارف الإسلامية في الدول الأخرى ، فضلاً عن تبني هذه المصارف لاستراتيجيات الترويج لاختراق أسواق جديدة والتغلغل في الأسواق الحالية .



الكلمات المفتاحية

المصرف الإسلامي-التسويق المصرفي – الترويج-العولمة.