مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

دور التعليم الجامعي في توجيه المعماري نحو الحفاظ على استدامة الموروث الثقافي العمراني


المجلد 21, العدد رقم 2, 2018

الصفحات: 87 - 108

عدد المشاهدات:



الملخص

يهدف التعليم المعماري إلى تخريج معماريين ذوي قدرات تلائم سوق العمل، وتسهم المساقات الدراسية في تشكيل الفكر المعماري للطلبة، وتعلمه تراث بلاده، كما يسهم التقدم التكنولوجي الحالي السريع في وسائل الاتصال في اطلاع الطلبة على المشاريع العالمية الحديثة وتأثرهم بها. تهدف هذه الدراسة معرفة مدى تأثر الطلبة بالموروث الثقافي المعماري، ودراسة مرتكزات العملية التعليمية مقابل العوامل التي تؤثر على توجهات الفكر لدى المعماريين والمصممين الداخليين في كل من مدينتي غزة وعمّان. وتستخدم الدراسة ثلاث أدوات: استبانة توزع على عينة عشوائية من المعماريين والمصممين الداخليين من خريجي الأعوام 2010 إلى 2015، تحليل تأثر مشاريع التخرج للسنوات الأخيرة بالموروث الثقافي العمراني، وتحليل الخطط الدراسية لقسمي العمارة والتصميم الداخلي. وقد خلصت الدراسة إلى أن الخطط الدراسية للجامعات المعنية تحتوي في وصف بعض مساقاتها على مفاهيم العمارة التراثية، وأن نسبة توجه الطلبة في مشاريع تخرجهم نحو استخدام مفردات ومضمون الموروث التراثي العمراني قليلة، وأن أفراد العينة أكثر تأييداً لضرورة الحفاظ على العمارة التراثية، واتضح أن أهم العوامل التي تؤثر على التوجهات الفكرية لهم هي: تلبية احتياجات المستخدم، والاطلاع على مشاريع عالمية وعربية. وهذا يؤكد تأثير العولمة الكبير.



الكلمات المفتاحية

التعليم المعماري، الموروث الثقافي، الاستدامة، الحفاظ، التصميم الداخلي.