مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

العلاقات الاجتماعية السائدة بين مدرسي التربية الرياضية والطلبة في مدارس المزار الجنوبي


المجلد 22, العدد رقم 1, 2019

الصفحات: 25 - 39

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقات الاجتماعية السائدة بين مدرسي التربية الرياضية والطلبة في مدارس تربية المزار الجنوبي، تكونت عينة الدراسة من (618) طالبا وطالبة (327 ذكور، 291 إناث) واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية نظرا لملاءمته طبيعة هذه الدراسة وأهدافها، ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، الأهمية النسبية، تحليل التباين (ANOVA)، واختبار شافيه، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقات اجتماعية مرتفعة إيجابية بين مدرسي التربية الرياضية والطلبة في مدارس تربية المزار الجنوبي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في علاقات مدرسي التربية الرياضية مع الطلبة تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المعدل ولصالح المعدل (جيد فما دون) والدخل الشهري للأسرة، ولصالح الدخل (أقل من 300 دينار)، وقد خلصت الدراسة إلى أن معلم التربية الرياضية في المدارس المزار الجنوبي يتمتع بمستوى مميز من العلاقات الاجتماعية مع الطلبة. وأوصت الدراسة ضرورة الإفادة من معلم التربية الرياضية الذي يتمتع بعلاقات مميزة مع الطلبة في تنفيذ خطط وبرامج تسهم في تطوير المستوى التعليمي في لواء المزار الجنوبي.



الكلمات المفتاحية

علاقات اجتماعية، مدرس تربية رياضية، طلبة، المزار الجنوبي.