مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

اثر استبدال الغرف المنزلية بالقاعات الدراسية في التعلم عن بعد )دراسة سلوكية لطلبة الجامعات الأردنية(


المجلد 23, العدد رقم 2, 2020

الصفحات: 123 - 136

عدد المشاهدات:



الملخص

إن هدف هذه الدراسة هو تحديد مدى تأثر الطلبة باستبدال الغرف المنزلية بالقاعات الدراسية من حيث أداء الطالب العلمي وتحصيله الدراسي من خلال تأثره بمحددات الفضاء الداخلي على سلوكه العلمي وإيجاد الحلول المناسبة للفضاءات الداخلية المنزلية لتكون مناسبة للجو الدراسي العام ، تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي من قبل الباحثتين من خلال بناء المفاهيم الأساسية و مؤشراتها )أي المتعلقة بالمتغير الثابت والمتغير التابع الغرف المنزلية( ومن ثم التطبيق باعتماد الاستبانة وزعت على عينة عشوائية من طلبة البكالوريوس في الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية، ومن خلال تحليل تأثر الطلبة بالاستبدال للغرف في ظل جائحة كورونا 19-Covid . بينت الدراسة أن الطلبة قد تأثروا تأثرا سلبيا من جميع النواحي النفسية والمعنوية والتحصيلية في التعلم عن بعد، وتأكيدهم على تفضيل التواصل البصري والحسي مع أساتذة الجامعة مباشرة، واتضح أن الغرف المنزلية لا يمكن أن تصل بتجهيزها إلى مستوى تجهيز القاعات الدراسية، وأن التزامهم بالدوام والتعامل مع زملائهم يشعرهم بصحة نفسية وتحصيل علمي أفضل.



الكلمات المفتاحية

التصميم الداخلي، التعلم الإلكتروني، الفضاءات الداخلية المنزلية، القاعات الدراسية، اللون، الخصوصية المهارات المكتسبة، الإضاءة، التعلم عن بعد، معامل ألفا كرونباخ.


المواضيع


الاقتباس

ابو صالح, س. &  

المقدادي, ف.

  (2020).

  اثر استبدال الغرف المنزلية بالقاعات الدراسية في التعلم عن بعد )دراسة سلوكية لطلبة الجامعات الأردنية(.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  23

(2),

  123-

136.

  10.35875/1105-023-002-010