مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

درجة تطبيق الشّراكة المجتمعية في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة جرش من وجهة نظر أولياء الأمور


المجلد 25, العدد رقم SE, 2023

الصفحات: 1 - 18

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق الشراكة المجتمعية في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز من وجهة نظر أولياء الأمور في محافظة جرش، والكشف عن دلالة الفروق بين الجنسين، والمؤهل العلمي، والدخل الشهري في تقديرات أفراد عينة الدراسة لتطبيق الشراكة المجتمعية في مدارس الملك عبد الله للتميز في محافظة جرش، وذلك لتقصي هذه الفروق والوقوف عليها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الشراكة المجتمعية في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز من وجهة نظر أولياء الأمور على الأداة ككل جاءت بدرجة كبيرة؛ وجاء في المرتبة الأولى المجال الاجتماعي، وتلاه في المرتبة الثانية المجال التعليمي، وجاء في المرتبة الأخيرة المجال الصحي، وكشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق الشراكة المجتمعية تعزى لمتغيريّ (الجنس، والمؤهل العلمي، والدخل الشهري)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة تطبيق الشراكة المجتمعية في المجال الاجتماعي لصالح الإناث، وفي المجال التعليمي والصحي لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة تطبيق الشراكة المجتمعية في المجال الصحي والاجتماعي والتعليمي تُعزى لمتغير المستوى التعليمي، والدخل الشهري. وبناءً على ذلك، توصي الدراسة بتأسيس لجنة في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز تُعنى بمهمة توطيد العلاقات مع أولياء الأمور في المجال الصحي والتعليمي والاجتماعي.



الكلمات المفتاحية

الشّراكة المجتمعية، أولياء الأمور، درجة تطبيق، محافظة جرش، مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز، وزارة التربية والتعليم.


المواضيع

إدارة تربوية


الاقتباس

فريحات, ح.

  (2023).

  درجة تطبيق الشّراكة المجتمعية في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة جرش من وجهة نظر أولياء الأمور .

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(SE),

  1-

18.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-999-001