مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أساليب التفكير والتعلم السائدة في ضوء المستوى التحصيلي والتخصص الأكاديمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة/طولكرم


المجلد 19, العدد رقم 1, 2016

الصفحات: 47 - 69

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أساليب التعلم والتفكير الأكثر شيوعاً لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة / فرع طولكرم في ضوء متغيرات : الجنس ، والتخصص ، والتحصيل والمستوى الدراسي ، لهذا الغرض أعد الباحث مقياساً أساليب التفكير مكونا من (45) فقرة موزعة إلى (5) مجالات ، يمثل كل منها أسلوبا محددا للتفكير والتعلم ، وهي : التركيبي (7) فقرات ، والمثالي 12) فقرة ، والعملي (8) فقرات ، والتحليلي (10) فقرات ، والواقعي (8) فقرات . تكونت عينة الدراسة من (222) طالبا طالبة من طلبة جامعة القدس المفتوحة . وبعد تحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية اللازمة ، وهي اختبار (ت) ، واختبار تحليل التباين الأحادي ، خلصت الدراسة إلى أن أسلوب التفكير والتعلم الأكثر شيوعا لدى الطلبة كان الأسلوب المثالي (37.8) بينما كان الأسلوب الواقعي هو الأقل شيوعا (12.6) . ومن حهة أخرى أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى أساليب التفكير والتعلم تبعا لمتغير الجنس ، حيث كانت الفروق لصالح الإناث على الأسلوب التركيبي، ولصالح الذكور على الأساليب العملي والتحليلي والواقعي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً على الأسلوب المثالي والمجموع الكلي . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية في مستوى أساليب التفكير والتعلم تبعا للمتغيرات : التخصص ، والتحصيل الأكاديمي ، والمستوى الدراسي .



الكلمات المفتاحية

أسلوب التفكير, التفكير التركيبي, التفكير العملي, التفكير التحليلي, التفكير المثالي, التفكير الواقعي.


المواضيع


الاقتباس

بركات, ز.

  (2016).

  أساليب التفكير والتعلم السائدة في ضوء المستوى التحصيلي والتخصص الأكاديمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة/طولكرم.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  19

(1),

  47-

69.

  10.35875/1105-019-001-003