الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوسائل الإشرافية الشائعة لدى مديري المدراس في الأردن خلال العام الدراسي 95/1996، وبيان هل يختلف مدى تكرار ( أو نسبة استخدام) هذه الوسائل الإشرافية تبعاً لاختلاف متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمؤهل المسلكي والخبرة الإدارية ومستوى المدرسة والتفاعل بين هذه المتغيرات.
تكونت عينة الدراسة من (200) مديراً ومديرة ، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية . وقد استخدمت لجمع المعلومات استبانة خاصة تكونت من (12) سؤالاً . حللت بيانات الدراسة باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية وتحليل التباين المتعدد .
أظهرت نتائج الدراسة أن مديري المدراس في الأردن يستخدمون عشرة أساليب إشرافية وهي مرتبة حسب درجة شيوعها: الزيارات الصفية، والمقابلات الفردية مع المعلمين ، وتبادل الزيارات الصفية، والتعاون مع المشرفين التربويين، والدروس التوضيحية ، والقراءات الموجهة، والبحوث الإجرائية، والنشرات الإشرافية، والمحاضرات التربوية، والندوات التربوية . كما أظهرت النتائج أن المديرين لم يستخدموا أسلوبين إشرافيين وهما : المشاغل ( الورش) التربوية والتعليم المصغر .
كما ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مدى تكرار ( أو نسبة استخدام) الوسائل الإشرافية التي يستخدمها المديرون تعزى إلى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمؤهل المسلكي ومستوى المدرسة والتفاعل بين المتغيرات . في حين لم يكن لمتغير الخبرة أي أثر.