المونودراما في المسرح الأردني قراءة في مسرحيتي: «ليلة دفن الممثلة جيم ،»و «البحث عن عزيزة سليمان » صبحة أحمد علقم 10.35875/1105-018-002-004 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 18, العدد رقم 2, 2015 الصفحات: 87 - 100 عدد المشاهدات: 24720 الملخص يهدف هذا البحث تقديم قراءة نقدية تطبيقية في مسرحيتين أردنيتين من نوع المونودراما ، هما : ليلة دفن الممثلة جيم ، للكاتب المسرحي جمال أبو حمدان ، والبحث عن عزيزة سليمان للشاعر والكاتب المسرحي الراحل عاطف الفراية ، عبر تحليلهما فنياً ودلالياً. وقد استدعى البحث قبل القراءة التطبيقية ، تقديم إطار ظري حول مفهوم المونودراما من حيث : التعريفات المتعددة التي وضعت للمونودراما ، وجذور المونودراما في المسرح ، والملامح الأساسية للمونودراما ، وإرهاصات المونودراما في المسرح الغربي والعربي عامة ، والأردني خاصة . ويحاول البحث من خلال القراءة التطبيقية إبراز أهم تقنيات المونودراما الفنية : السمعية والبصرية التي تتضافر فيها الحكايات الداخلية الخاصة بالحكايات الخارجية العامة بالاستذكار والاستحضار مرة ، والاستنطاق والمناجاة والحلم مرة أخرى بعيداً عن النسقية الزمنية ، قريبا من اللحظات النفسية المتفلتة من أسر تراتبية التاريخ .