< مجلة البلقاء | المجلد 18 العدد 2 2015
نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814



المجلد 18, العدد رقم 2, 2015


تداخل الذاتيّ بالإبداعيّ في روايات جبرا إبراهيم جبرا


الصفحات: 13 - 22


إن من يتأمل أعمال الكاتب الفلسطيني الكبير جبرا إبراهيم جبرا الروائية ، ومن يقرأ سيرتيه الذاتيتين : البئر الأولى و شارع الأميرات . ومن يتابع حواراته الصحفية ، أو حتى خواطره المبثوثة في مجمل أعماله النقدية ، سيلحظ حضورا طاغيا للانا ، وتداخلا عميقا ، وواضحا بين ما هو نتاج تجربة ذاتية مبكرة أو متأخرة ، وما هو نتاج شطحات الخيال، ودفقات الإبداع . وما تسعى إليه هذه الدراسة هو البحث عن ملامح تداخل الذاتي بالأدبي في كتابات جبرا ، من خلال ثلاثة محاور : أولهما ، البحث عن آراء جبرا النقدية في مثل هذه الظاهرة اللافتة . وثانيهما : محاولة التعرف على نماذج منتقاة من أشكال تسرب ملامح الذات في أعمال جبرا الروائية . وثالثهما: البحث عن الغايات الفنية أو الموضوعية العميقة لمثل هذا التسرب التي من شأنها تأكيد أن مثل هذا التداخل والتمازج بين مكونات الذات ومكونات الإيداع لا يمكن أذبا أن يكون اعتباطيا أو مجانيا بل هو وليد وعي وقصدية لا يتأتيان إلا لقامة إبداعية شامخة كقامة المبدع الكبير جبرا ......

مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعاتالأردنية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة


الصفحات: 23 - 49


هدفت الدراسات الحالية الكشف عن مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي تحقيقاً للجودة الشاملة ، وذلك من وجهة نظرهم والكشف عن أثر متغيرات نوع الجامعة والجنس ونوع الكلية ، والرتبة الأكاديمية في تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية ، وتكونت عينة الدراسة من (391) عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية ، والبلقاء التطبيقية والأميرة سمية الأهلية ، وعمان الأهلية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2013-2014 م . ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (25) فقرة موزعة في ثلاثة مجالات ، وقد تمتعت الأداة بدلالات صدق وثبات مقبولين . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة بمجالاتها الثلاثة جاءت ضمن مدى المساهمة المتوسطة ، وجاءت مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في مجال الأنشطة والخدمات الميدانية بالترتيب الأول ، يليه في الترتيب الثاني مجال الندوات والمؤتمرات وورش التدريب ، في حين جاء مجال البحث العلمي والتأليف في الترتيب الأخير . كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدى مساهمتهم في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات نوع الجامعة ونوع الكلية والرتبة الأكاديمية في حين لم تكن الفروق دالة تبعا لمتغير جنس عضو هيئة التدريس ......

دعاوى المؤجر في مواجهة المستأجر في القانون الاردني


الصفحات: 51 - 85


في ضوء التعديلات التي طرأت على قانون المالكين والمستأجرين تعددت الدعاوى التي يحق للمؤجر إقامتها في مواجهة المستأجر إذا أخل الأخير بأحد التزاماته العقدية ، وتتراوح هذه الدعاوى ما بين الفسخ والإخلاء ومنع المعارضة إلى جانب الطلب المستعجل بالإخلاء ، وإقامة أي من هذه الدعاوى يتطلب استيفاء شروط معينة وهي ليست واحدة في جميع هذه الدعاوى ويصبح حق المؤجر في اختيار أي منهما مرهونا بتوافر شروطها . ومن الممكن أن يكون إتاحة الاختيار بين أمرين أهمية عملية ، فقد تكون شروط إقامة إحداها متاحة دون غيرها ، وقد يوفر بعضها مزايا للمؤجر لا يوفرها بعضه الآخر ، وإمكانية الاختيار بينهما يضع المؤجر في مركز قانوني أفضل في مواجهة إخلال المستأجر بالالتزامات المترتبة عليه وفقاً للقواعد العامة أو وفقاً لقانون المالكين والمستأجرين ، ولم تفلح التعديلات المتلاحقة على القانون في منع التداخل بين مجموعة الدعاوى المتاحة للمؤجر في مواجهة المستأجر ، الذي بلغ درجة التعارض حينا والتناقض حينا آخر . والذي نراه أن دعوى الفسخ المقررة وفق القواعد العامة لا تثير أية إشكالية في دائرة العلاقات العقدية بين المالكين والمستأجرين كما هو شأنها في العقود الملزمة للجانبين ، أما دعوى الإخلاء التي أصبحت متاحة حتى بعد إلغاء حق الامتداد القانوني ، فمن الأجدى أن تقتصر على الطلبات الموضوعية بالإخلاء المقررة وفق أحكام المادة الخامسة من قانون المالكين والمستأجرين ، ولا نرى ضرورة لنص المادة (21) من القانون ذاته الذي تغني عنه دعوى المعارضة على أن تنظر وجه السرعة ......

المونودراما في المسرح الأردني قراءة في مسرحيتي: «ليلة دفن الممثلة جيم ،»و «البحث عن عزيزة سليمان »


الصفحات: 87 - 100


يهدف هذا البحث تقديم قراءة نقدية تطبيقية في مسرحيتين أردنيتين من نوع المونودراما ، هما : ليلة دفن الممثلة جيم ، للكاتب المسرحي جمال أبو حمدان ، والبحث عن عزيزة سليمان للشاعر والكاتب المسرحي الراحل عاطف الفراية ، عبر تحليلهما فنياً ودلالياً. وقد استدعى البحث قبل القراءة التطبيقية ، تقديم إطار ظري حول مفهوم المونودراما من حيث : التعريفات المتعددة التي وضعت للمونودراما ، وجذور المونودراما في المسرح ، والملامح الأساسية للمونودراما ، وإرهاصات المونودراما في المسرح الغربي والعربي عامة ، والأردني خاصة . ويحاول البحث من خلال القراءة التطبيقية إبراز أهم تقنيات المونودراما الفنية : السمعية والبصرية التي تتضافر فيها الحكايات الداخلية الخاصة بالحكايات الخارجية العامة بالاستذكار والاستحضار مرة ، والاستنطاق والمناجاة والحلم مرة أخرى بعيداً عن النسقية الزمنية ، قريبا من اللحظات النفسية المتفلتة من أسر تراتبية التاريخ ......

فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصلفي خفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية


الصفحات: 101 - 119


هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصل لخفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية . تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التوتر ، وعلى درجات منخفضة على مقياس الأمن النفسي ، وقسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ، وتكونت من (10) طالبا تلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا ، مدة كل جلسة (60) دقيقة . والمجموعة الضابطة . تكونت من (10) طالبا لم يتلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل . واستخدم الباحث أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA) لاستقصاء أثر المعالجة التجريبية . وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة في التوتر بين أفراد المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح أفراد المجموعة التجريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للشعور بالأمن النفسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ......

أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق الإنسان والبيئة


الصفحات: 121 - 137


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق البيئة والصحة . تكونت عينة الدراسة من (911) طالبا وطالبة من طلبة جامعة عمان الأهلية المسجلين في مساق الإنسان والبيئة ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تدريبية وضمت (48) طالبا وطالبة ، ومجموعة ضابطة وضمت (43) طالبا وطالبة وقد أشارت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في كافة المجالات والاختبار الكلي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي في كافة المجالات والاختبار الكلية ......

مفهرسة في

معتمدة في