مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق الإنسان والبيئة


المجلد 18, العدد رقم 2, 2015

الصفحات: 121 - 137

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق البيئة والصحة . تكونت عينة الدراسة من (911) طالبا وطالبة من طلبة جامعة عمان الأهلية المسجلين في مساق الإنسان والبيئة ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تدريبية وضمت (48) طالبا وطالبة ، ومجموعة ضابطة وضمت (43) طالبا وطالبة وقد أشارت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في كافة المجالات والاختبار الكلي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي في كافة المجالات والاختبار الكلية .



الكلمات المفتاحية

التفكير, التفكير الإبداعي, علم النفس المعرفي.


المواضيع


الاقتباس

العناتي, خ.

  (2015).

  أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق الإنسان والبيئة.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  18

(2),

  121-

137.

  10.35875/1105-018-002-006