أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق الإنسان والبيئة ختام العناتي 10.35875/1105-018-002-006 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 18, العدد رقم 2, 2015 الصفحات: 121 - 137 عدد المشاهدات: 20854 الملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في اكتساب طلبة السنة الأولى في جامعة عمان الأهلية لمهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مساق البيئة والصحة . تكونت عينة الدراسة من (911) طالبا وطالبة من طلبة جامعة عمان الأهلية المسجلين في مساق الإنسان والبيئة ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تدريبية وضمت (48) طالبا وطالبة ، ومجموعة ضابطة وضمت (43) طالبا وطالبة وقد أشارت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في كافة المجالات والاختبار الكلي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي في كافة المجالات والاختبار الكلية .