الاستراتيجية الترويجية للمصارف الإسلامية الأردنية في مرحلة العولمة أحمد طه العجلوني https://doi.org/10.35875/1105-013-002-002 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 13, العدد رقم 2, 2010 الصفحات: 57 - 76 عدد المشاهدات: 14625 الملخص وجدت المصارف الإسلامية الأردنية نفسها أمام تحدي العولمة والانفتاح ، بحاجة إلى تبني استراتيجية ترويجية عالمية، تساعدها على مواجهة التحديات المحلية والدولية وخاصة بعد التشويه الذ طال صورتها بعد أحداث 11 أيلول. أما بهدف اختبار فرضيات الدراسة ، فقد تم توزيع استبانة على عينة مستهدفة من الموظفين في الإدارات العليا في كل مصرف من المصارف الإسلامية الأردنية المشمولة بالدراسة . وتم استخدام أسلوب المتوسطات لتحليل إجابات أفراد العينة والتعليق عليها . كما استخدم اختبارات ( t-test) لاختبار فرضيات الدراسة . أظهرت الدراسة استجابة المصارف الإسلامية الأردنية لمتغيرات العولمة مستفيدة من أجواء التحرر الاقتصادي في الترويج لنظرية الاقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية ، كما وجدت الدراسة بأن العولمة الاقتصادية ستتيح للمصارف الإسلامية الأردنية فرصة مد خطوط التعاون مع المصارف الإسلامية في الدول الأخرى ، فضلاً عن تبني هذه المصارف لاستراتيجيات الترويج لاختراق أسواق جديدة والتغلغل في الأسواق الحالية .