نحو تعليم معماري مستدام في الأردن رنا المطارنة ساندرا مطارنة 10.35875/1105-021-002-010 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 21, العدد رقم 2, 2018 الصفحات: 9 - 25 عدد المشاهدات: 26569 الملخص إن هذا البحث جاء بتكليف من ((هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي))، بهدف تقييم نوعية التعليم المعماري الجامعي في الأردن، في ضوء التطورات التكنولوجية والثقافية والاجتماعية. ومن بين أهم القضايا التي تناولها هذا البحث: - تقييم المناهج المعمارية وعلاقتها بالمهنة المعمارية. - مخرجات التعليم – مؤهلات الخريج بالأسس المعرفية والمهارات اللازمة لتلبية حاجات السوق المحلي والإقليمي. - هيكلية المناهج وعلاقتها بالمعرفة البيئية والرقمية. كما يدرس هذا البحث الأطر المعتمدة في المناهج المعمارية، ويحدد عدد من المبادئ الأساسية لفحصها بهدف التوصل إلى توجهات تعليمية جديدة أكثر فاعلية وارتباطاً مع الحقل المهني.