مراجعة للطرق الرياضية لتقويم درجات االختبار الجامعي: دراسة تحليلية ونقدية صوفي اميل البركيل عفيف نقوال رحمة 10.35875/1105-023-995-006 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 23, العدد رقم SE, 2020 الصفحات: 69 - 79 عدد المشاهدات: 26228 الملخص يقدم هذا البحث مراجعة نقدية للطرق الرياضية المقترحة لتقويم درجات الطالب، ومن خالل عرض هذه الطرق تحاول الدراسة طرح أسئلة رئيسة مثل: أسباب التشتت في نتائج االختبارات، والمعايير واألسس التي تقوم عليها طرق تقويم درجات االختبارات، وحدود تطبيق هذه الطرق. كما ً تحاول الدراسة أيضا النظر في دور المستوى المعرفي للطالب، والعوامل الذاتية والخاصة بعملية التعلم والتعليم، وشروط القبول والتسجيل في البرامج الدراسية، وأثر ما سبق على نتائج االختبارات ومخرجات التعليم؟ بعد عملية العرض والتحليل خرجت الدراسة بمجموعة من األفكار التي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية: أهمية مراعاة الجانب التربوي في العملية التعليمية والتنبه لسيرة الطالب قبل انتسابه ألي برنامج جامعي. وضرورة إجراء مراجعة مستمرة لبيئة التعليم ومكوناته لتطوير أشكاله وأدواته. وأهمية أن يتوافق البرنامج الدراسي مع حاجات سوق العمل وأن يستجيب لحاجات التنمية البشرية. كما نوهت الدراسة في توصياتها ألهمية تطوير أساليب تقويم درجات الطالب بناء على دراسات تحليلية ألساليب وأدوات التقييم السابقة.