مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين


المجلد 17, العدد رقم 1, 2014

الصفحات: 139 - 164

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة معرفة فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة شعب الصف الحادي عشر والبالغ عددهم (90) من الطلبة المتميزين في مدارس الملك عبد الله للتميز . أما عينة الدراسة فقد تكونت من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس القلق النفسي ، وحصلوا على درجات منخفضة على مقياس مفهوم الذات . وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية ، وقد تكونت من (20) طالباً وطالبة تلقوا برنامجاً إرشادياً لخفض القلق ، وتنمية مفهوم الذات بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً لمدة (90) دقيقة ، والمجموعة الضابطة تكونت من (20) طالباً وطالبة لم يتلقوا برنامجا إرشاديا لخفض القلق ، وتنمية مفهوم الذات . أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خفض القلق ن وتنمية مفهوم الذات لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولم تظهر نتائج الدراسة أن هناك تفاعلاً بين البرنامج العلاجي والجنس على كل من القلق النفسي ومفهوم الذات .



الكلمات المفتاحية

برنامج علاجي, القلق النفسي, مفهوم الذات.


المواضيع


الاقتباس

معالي, ا.

  (2014).

  فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  17

(1),

  139-

164.