< مجلة البلقاء | المجلد 17 العدد 1 2014
نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814



المجلد 17, العدد رقم 1, 2014


أثر العبء الشخصي على وظيفتي توليد المعرفة والتشارك بها في الشركات الصناعية في الأردن


الصفحات: 17 - 46


هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر العبء الشخصي على وظيفتي توليد المعرفة والتشارك فيها في الشركات الصناعية في الأردن المدرجة في بورصة عمان ، والبالغ عددها (69) شركة . أما وحدة المعاينة فشملت المديرين العاملين في الإدارات العليا والوسطى لتلك الشركات ، حيث وزعت استبانة على عينة عشوائية من (373) مديراً . وبلغت عدد الاستبانات التي تم تحليلها (206) استبانة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) للعبء الشخصي (التركيز على الحالة والقدرة على الاستجابة للحالات الطارئة ) على وظيفتي توليد المعرفة والتشارك به في الشركات الصناعية في الأردن ......

واقع التراث الشعبي في المسرح العربيالمسرح العراقي أنموذجاً


الصفحات: 47 - 80


تواءمت ماد ة التراث الشعبي الغنية بمفرداتها الثقافية مع فن المسرح منذ نشأته في الحضارة الإغريقية، وقد شكلت مكونات التراث عاملاً فاعلاً في نشر رسالة المسرح التي تعبر عن الحياة بكل جوانبها ، فكان التراث الشعبي سبيلها لتحقيق غايات الفن السامية في الارتقاء بالمجتمعن ومعالجة المشاكل التي تواجه الإنسان والتصدي لها . تناولت الدراسة أهمية التراث في إثراء حياة الشعوب ودوره في الثقافة العربية بشكل عام ، وفي حركة المسرح العالمي والعربي والعراقي تحديداً ، من خلال استعراض للمراحل التي قطعتها العلاقة بين المسرح والتراث الشعبي ، والوقف عند ابرز الأشكال التراثية العربية التي تحمل في بنيتها التركيبية سمات درامية وموسيقية ، اختار منها الباحث نماذج تحمل تلك السمات والمعالم ، وهي : (المقامات ، الأمثال الشعبية، والأهزوجة) ، والتي كان لتوظيفها في عروض المسرح دور فاعل في رسم معالم الهوية الوطنية والحفاظ عليها . كما تناولت الدراسة نخبة من الشخصيات المسرحية العربية والعراقية التي كان شغلها الشاغل تلك الموروثات الشعبية ، وما تحمله من دلالات فكرية وجمالية بإمكانها أن تثري الثقافة المعاصرة ، وتسهم في تعميق القيم والمثل العليا ، فاستطاعت أن تحقق ذلك التجانس بين المكونات التراثية الحية ، وتأصيلها في المسرح بما ينسجم مع روح العصر ، ورؤية الإنسان العربي الشغوف بتراثه الشعبي ومكوناته......

الطبيعة المائية في شعر الصنوبري


الصفحات: 81 - 105


تهدف هذه الدراسة قراءة شعر الطبيعة المائية عند الشاعر العباسي أبي بكر الصنوبري، ابن البيئة الحلبية الانطاكية ، التي امتازت بجمالها وألقها، وكثرة المشاهد الخلابة فيها ، إذ يلحظ القارئ غنى المدونة الشعرية بوصف مظاهر الطبيعة ، ولا سيما الطبيعة المائية ، إذ وصف المطر ومتعلقاته من غيم وبرق ورعد ، وكذلك ريادته في وصف الثلج ، والتغني فيه ووصف الطبيعة في أوانه ، ناهيك عن وصفه الأنهار والبرك . وقد استدعت الدراسة قبل الدراسة قبل القراءة التطبيقية تقديم إطار نظري من خلال الوقوف على الأسباب التي دعت الشاعر إلى الالتفات إلى الطبيعة ومفرداتها . ولم تغفل الدراسة الجانب التطبيقي بالوقوف على صور الشاعر الفنية وآلية تشكيلها......

واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها في التدريس لدى معلمي ومعلمات مدارس تربية لواء الشوبك / الأردن


الصفحات: 107 - 138


هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى معرفة عينة من معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك للتطبيقات والبرمجيات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومدى استخدامه وتوظيفهم لها في المواد التي يدرسونها ، وكذلك التعرف على العوائق التي تحول دون استخدامهم لها. وللإجابة على أسئلة الدراسة ، صمم الباحث، بعد الاطلاع على الأدب التربوي، أداة الدراسة (استبانة) ، حيث تكونت من (40) فقرة بوصفها أداة لجمع البيانات ، حيث طبقت الأداة على عينة من (101) من المعلمين والمعلمات ، تم اختيارهم عشوائياً من مدارس مديرية التربية والتعليم المنتشرة في جميع مناطق لواء الشوبك . وقد استخدمت النسب المئوية ، والتكرارات ، والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية لتحليل البيانات ، كما استخدمت الدراسة اختبار (ت) (T-test)، وتحليل التباين الثنائي ، وذلك للتعرف على متوسط الفروق بين مجموعات الدراسة . أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة يمارسون التطبيقات والبرمجيات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بصورة كافية ، ولكن استخدامهم وتوظيفهم لها في أغراض التدريس كان متدنياً ، كما كشفت النتائج عن وجود بعض العوائق التي تعيق استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس ، كان من أهمها عدم توافر التجهيزات والبنى التحتية اللازمة ، وبعضها مرتبط بضعف التدريب في كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس . وبناءً على النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات كان من أهمها: - توفير جميع مستلزمات البيئة التعليمية اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعليم الإلكتروني . - تدريب الطلاب والمعلمين على استخدام الحاسوب ، والتدريب على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس . - الدعوة إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصال أداة أساسية في العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية ......

فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين


الصفحات: 139 - 164


هدفت الدراسة معرفة فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة شعب الصف الحادي عشر والبالغ عددهم (90) من الطلبة المتميزين في مدارس الملك عبد الله للتميز . أما عينة الدراسة فقد تكونت من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس القلق النفسي ، وحصلوا على درجات منخفضة على مقياس مفهوم الذات . وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية ، وقد تكونت من (20) طالباً وطالبة تلقوا برنامجاً إرشادياً لخفض القلق ، وتنمية مفهوم الذات بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً لمدة (90) دقيقة ، والمجموعة الضابطة تكونت من (20) طالباً وطالبة لم يتلقوا برنامجا إرشاديا لخفض القلق ، وتنمية مفهوم الذات . أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خفض القلق ن وتنمية مفهوم الذات لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولم تظهر نتائج الدراسة أن هناك تفاعلاً بين البرنامج العلاجي والجنس على كل من القلق النفسي ومفهوم الذات ......

معايير التغطية الإخبارية في القنوات التلفزيونية


الصفحات: 165 - 189


شكلت وسائل الاتصال منذ نشأتها وحتى اليوم قنوات لمعرفة الإنسانية وأهميتها تتزايد باستمرار نتيجة التطور الذي تشهده تقنيات الاتصال، الأمر الذي جعلها تقع في دائرة اهتمام الجمهور الذي بات يخصص من وقته ساعات طويلة لتلقي المضامين الاتصالية التي تبث على مدار الساعة. وتأتي مسألة التغطية الإخبارية التلفزيونية في غاية الأهمية لما لذلك من مساهمة فاعلة في ترتيب أولويات التعرض لمضامين الاتصال، ومن ثم تشكيل آراء الجمهور حول مختلف القضايا التي تدور على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ومن خلال المتابعة المكثفة للمضمون الإخباري الذي يبث عبر القنوات التلفزيونية، يتضح أن هذه الوسيلة الإعلامية تلقى مضامين إخبارية بعينها، فتكثف تغطيتها لقضايا معينة ن وفي الوقت ذاته تغض النظر عن قضايا أخرى، وذلك مرده للسياسة الإعلامية التي تنتهجها، والنظام الإعلامي الذي تعمل به ظله، فضلاً عن العديد من المعايير الأخرى التي يخضع لها العمل الإعلامي. من هنا، كان لزاماً على الباحثين والمتخصصين في ميدان الاتصال تناول هذا الموضوع للوقوف على طبيعة تناول القنوات التلفزيونية والتعرف بالآلية التي يتم اعتمادها كأساس في انتقاء المضامين التي يتعرض لها الجمهور .. كما تتوخى التعرف على مفهوم القيم الإخبارية التلفزيونية ووظائفها والقوى المؤثرة في تشكيلها ، وتحديد أهم المعايير ( العناصر والقيم) المعتمدة في عملية التغطية الإخبارية التلفزيونية . وتنتهج هذه الدراسة المنهج الوصفي من خلال دراسة الأوضاع الراهنة للظاهرة قيد البحث ، وتحديد خصائصها وأشكالها وعلاقاتها والعوامل المؤثرة في ذلك ، بغرض الوصول إلى استنتاجات تثري العمل الإعلامي ......

مفهرسة في

معتمدة في