الملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الثقافة البيئية والاتجاهات الإيجابية نحو البيئة لدى طالبات كلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوكالة الغوث الدولية – الأردن .
بلغت عينة الدراسة (74) طالبة من طالبات السنة الثانية ، وقسمت العينة إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية ، مجموعة تجريبية وعددها (37)طالبة ، ومجموعة ضابطة وعددها (37) طالبة ممن كن يدرسن مساق العلوم الحياتية ، وطبق برنامج تدريبي مستند إلى التربية البيئية أعد خصيصاً لهذه الدراسة على المجموعة التجريبية، وخصص له (12) ساعة تدريبية ن مقسمة على (4) أسابيع ، بمعدل (3) ساعات أسبوعياً ، ثم طبق اختبار تحصيلي ومقياس اتجاهات أعد من الباحثين ، واستخرج صدق أداتي الدراسة وثباتهما ، وأشارت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات . حيث كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في اختبار الثقافة البيئية (21.95) ، بينما كان المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة على الاختبار نفسه (16.32) ، وعند تطبيق اختبار تحليل التباين المشترك تبين أن الفروق الدالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية ، أما المتوسط الحسابي على مقياس الاتجاهات البيئية للمجموعة التجريبية فكان (174.74) ، بينما المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة فكان (130.68) ، وكانت هذه الفروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية ، وهذه النتائج تشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في زيادة مستوى الثقافة البيئية وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى عينة الدراسة .