الملخص
تهدف الدراسة التعرف على مستوى تقدير الطلبة في جامعة عمان الأهلية لأسباب التعثر الأكاديمي هي: المجال التربوي (الأكاديمي)، والمجال المتعلق بشخصية الطالب وعلاقاته الاجتماعية، ومجال العوامل الأسرية والاقتصادية. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة بطريقة قصدية من 133 طابا وطالبة.
وتوصلت الدراسة الى أن مستوى تقدير الطلبة في جامعة عمان الأهلية لأسباب التعثر الأكاديمي على الأداة الكلية جاءت بدرجة متوسطة، كما جاءت تقديرات الطلبة على جميع أبعاد الأداة كل على حده ضمن مستوى الأهمية المتوسطة، وجاء بعد الصعوبات المتعلقة بشخصية الطالب وعلاقاته الاجتماعية في الترتيب الثاني، أما الصعوبات المتعلقة بالعوامل الأسرية والاقتصادية، فقد جاءت في الترتيب الثالث والأخير.
وأضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا لمتغير الكلية (علمية، أدبية)، وكانت الدلالة لصالح (الاناث). ووجود فروق دالة احصائيا لمتغير سنوات الدراسة، وكانت الدلالة لصالح الطلبة في فئة (أول سنتين جامعة).