أساليب التفكير والتعلم السائدة في ضوء المستوى التحصيلي والتخصص الأكاديمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة/طولكرم زياد بركات 10.35875/1105-019-001-003 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 19, العدد رقم 1, 2016 الصفحات: 47 - 69 عدد المشاهدات: 73066 الملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أساليب التعلم والتفكير الأكثر شيوعاً لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة / فرع طولكرم في ضوء متغيرات : الجنس ، والتخصص ، والتحصيل والمستوى الدراسي ، لهذا الغرض أعد الباحث مقياساً أساليب التفكير مكونا من (45) فقرة موزعة إلى (5) مجالات ، يمثل كل منها أسلوبا محددا للتفكير والتعلم ، وهي : التركيبي (7) فقرات ، والمثالي 12) فقرة ، والعملي (8) فقرات ، والتحليلي (10) فقرات ، والواقعي (8) فقرات . تكونت عينة الدراسة من (222) طالبا طالبة من طلبة جامعة القدس المفتوحة . وبعد تحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية اللازمة ، وهي اختبار (ت) ، واختبار تحليل التباين الأحادي ، خلصت الدراسة إلى أن أسلوب التفكير والتعلم الأكثر شيوعا لدى الطلبة كان الأسلوب المثالي (37.8) بينما كان الأسلوب الواقعي هو الأقل شيوعا (12.6) . ومن حهة أخرى أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى أساليب التفكير والتعلم تبعا لمتغير الجنس ، حيث كانت الفروق لصالح الإناث على الأسلوب التركيبي، ولصالح الذكور على الأساليب العملي والتحليلي والواقعي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً على الأسلوب المثالي والمجموع الكلي . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية في مستوى أساليب التفكير والتعلم تبعا للمتغيرات : التخصص ، والتحصيل الأكاديمي ، والمستوى الدراسي .