الملخص
استهدفت هذه الدراسة وضع بطاقة لملاحظة تقويم أداء معلمة الروضة على ضوء الكفايات الأساسية اللازمة لمعلمات الرياض، وقد تم اشتقاق هذه البطاقة من المصار التالية :
- الأدب التربوي الحديث عن رياض الأطفال .
- واقع رياض الأطفال في الأردن ، مناهج الرياض، فلسفة الرياض .
- كفايات معلمة الروضة .
وبعد وضع الصورة الأولية للبطاقة تم عرضها على عدد من المختصين لمعرفة صدقها، واتخذت الخطوات اللازمة لحساب ثباتها بطريقة كرونباخ ، حيث تم احتساب معامل الثبات لكل مجال ، ومعامل ثبات كل فقرة.
واشتملت الصورة النهائية للبطاقة على ثلاث وستين فقرة موزعة في المجالات التالية:
- كفايات معرفية .
- كفايات جسمية وانفعالية .
- كفايات تتعلق بأنشطة الروضة.
- أساليب واستراتيجيات التدريس .
- أساليب واستراتيجيات تعليم التفكير والتفكير الإبداعي.
- العلاقات مع الأهالي .
- اتجاهات عملية .
- كفايات تتعلق بالتقويم .
- كفايات أدائيه.
ويمكن أن تستخم هذه البطاقة من قبل المعلمة نفسها باعتبارها مسؤولة عن تقييم أدائها وتحيل نشاطها ، كما يمكن أن تستخدم من قبل مديرة الروضة والمشرف التربوي ، ومن قبل الطالبات الملعمات اللواتي يتدربن ليصبحن معلمات في المستقبل.
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات مثل :
استكمال إعداد الأدوات الخاصة بتطوير جوانب العمل المختلفة في روضة الأطفال مثل بطاقة تقويم طفل الروضة ، مناهج الروضة ، بناء الروضة ومرافقتها.
واعداد الدراسات عن كفاية معلمات الروضة والمشرف التربوي، ووضع معايير متكاملة لتقويم روضة الأطفال ، ووضع برامج تدريبية لمعلمة الروضة في مجالات مهارات الملاحظة والتأمل والتحليل والتقويم الذاتي .