مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الخصائص الشخصية والمهنية لمعلمي الطلبة المتفوقين وبرنامج تأهيلهم


المجلد 9, العدد رقم 1, 2002

الصفحات: 315 - 340

عدد المشاهدات:



الملخص

تقدم هذه الورقة تصوراً للخصائص الشخصية والمهنية التي يجب أن يتحلى بها معلم المتفوقين والموهوبين ، والتي تميزه عن معلم الطلاب العاديين ، كما تقدم تحليلاً لبرامج تأهيله وتدريبه قبل الخدمة وأثنائها. وتبين هذه الورقة معنى التفوق والموهبة وعلاقتهما بالذكاء إضافة إلى بيان أشكال وخصائص التفوق واتجاهاته العامة ، وأشكال برامج رعاية المتفوقين والموهوبين من تسريع وإثراء وتجميع وعزل ، كذلك سمات الطلاب المتفوقين والموهوبين وسبل تمييزهم عن غيرهم من أجل التعرف على حاجاتهم ، وما يحتمل أن يواجهوا من مشكلات . ويؤمل أن تساعد هذه الورقة ضمن إطارها المرسوم على تحديد معايير التعرف على الطلاب المتفوقين ، وعلى معايير اختيار معلميهم ، والمواد التي يتضمنها برنامج تأهيلهم ، وخطوات تطوير هذه البرامج ، ودور كليات التربية في هذا المجال . هذه دراسة نظرية ، يحاول الباحث فيها أن يتناول خصائص الطلبة المتفوقين والموهوبين لينبه إلى ضرورة إعداد المعلمين القادرين على التعامل مع هذه الخصائص ، عن طريق إلحاقهم بمؤسسات تربوية متخصصة تقوم على إعدادهم وتدريبهم قبل الخدمة وأثنائها .



الكلمات المفتاحية

الخصائص الشخصية -المهنية -برنامج التأهيل.


المواضيع


الاقتباس

خضر, ف.

  (2002).

  الخصائص الشخصية والمهنية لمعلمي الطلبة المتفوقين وبرنامج تأهيلهم.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  9

(1),

  315-

340.