مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

الكتابة الإبداعية : الأساليب المتبعة و الأطر النظرية


المجلد 9, العدد رقم 1, 2002

الصفحات: 9 - 44

عدد المشاهدات:



الملخص

يعمد هذا البحث لدراسة أهلية مادة الكتابة الإبداعية كمتطلب أساسي في الخطط التدريسية في الكليات الإنسانية . ولتحقيق هذا الهدف تم جمع المعلومات المطلوبة عبر وسائل عديدة ، أهمها الاستبيان الذي وزع في العديد من الجامعات الأمريكية ، الصغيرة منها والكبيرة التي تعني بتدريس هذه المادة . والهدف الرئيس من هذا الاستبيان هو التعرف على آراء الأساتذة المختصين حول بعض القضايا المثيرة للجدل التي تخص ورشة الكتابة التي انتشرت ولا تزال بشكل مطرد في مختلف المعاهد والجامعات منذ الثلاثينات حتى الآن . إلى جانب الاستبيان تم تعضيد المعلومات المطلوبة من خلال وسائل أخرى ، منها المشاركة الفعلية في العديد من ورش الكتابة وكذلك من خلال إجراء مقابلات مع العديد من الكتاب والمختصين والطلبة أيضاً ، إضافة إلى العديد من الأفكار التي رافقت إجابات المشاركين في الاستفتاء . يركز الاستفتاء بشكل خاص على أهداف ورش الكتابة الإبداعية والتقاليد والأساليب المتبعة إضافة إلى المضامين النظرية لتلك الأطر والأساليب المتبعة . وبعد إتمام عملية جمع المعلومات ودراستها ، أصبح بإمكان الباحث الحكم وتقييم بعض الآراء المطروحة التي يثيدها النقاد في أحيان كثيرة ، وباختصار يثير النقاد الشكوك حول الأهداف والتقاليد المتبعة في ورش الكتابة الإبداعية قد وطدت كينونتها بشكل قوي في برامج الجامعات واستطاعت تفنيد الكثير من أنواع النقد السلبي الموجه ضدها والذي رافق تلك الورش منذ قيامها في الجامعات الأمريكية ، ورغم ذلك تظل هناك فجوة قائمة يجد فيها النقاد متسعاً للإدلاء بآراء مضادة لا تخلو من الصحة . وتتركز تلك الآراء حول غياب النظرية الواضحة لتدريس مادة الكتابة الإبداعية ، وكما بدا واضحاً أن تلك النظرية لا تزال في طور التكوين . لذا كررت هذه الدراسة الدعوة إلى المختصين لردم هذه الهوة وذلك بالعمل بشكل جماعي لتوطيد النظرية الوضحة لتدريس هذه المادة الأساسية في الجامعة.



الكلمات المفتاحية

أهلية -الأساليب المتبعة - الأطر النظرية.