مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

العلاقة بين الأداء المالي والمخاطر الكلية ، دراسة تطبيقية على المصارف التجارية والمخاطر الكلية لأسعار أسهمها في بورصة عمان


المجلد 14, العدد رقم 2, 2011

الصفحات: 185 - 214

عدد المشاهدات:



الملخص

تهدف الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الأداء المالي للمصارف التجارية الأردنية المدرجة في بورصة عمان ومخاطر أسهمها الكلية . تم قياس أداء المصارف التجارية من خلال ستة مؤشرات مالية ( الربحية ، والرفع المالي ، والسيولة ، وكفاية رأس المال، وجودة الأصول ن وجودة الإيرادات ) أما المخاطر الكلية فقد تم قياسها باستخدام الانحراف المعياري . قمنا بالحصول على البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة للفترة من كانون الثاني 2000 إلى كانون أول 2006 من مصادر رسمية ، واشتملت الدراسة على أحد عشر مصرفاً تجارياً أردنياً مدرجة أسهمها في بورصة عمان . توصلت الدراسة إلى أن مؤشر الربحية ، هو المؤشر المالي الوحيد المؤثر على المخاطر الكلية لأسعار أسهم المصارف التجارية الأردنية المدرجة في بورصة عمان ، فهذا المتغير يفسر ما نسبته ستة عشر بالمئة من المتغيرات التي تحدث في المخاطر الكلية لأسعار أسهم تلك المصارف ، أما باقي التغيرات فمرجعها إلى عوامل أخرى لم يتضمنها النموذج .



الكلمات المفتاحية

الأداء المالي ، المخاطر الكلية.


المواضيع


الاقتباس

سلامة, ر. &  

الرفاعي, م.

  (2011).

  العلاقة بين الأداء المالي والمخاطر الكلية ، دراسة تطبيقية على المصارف التجارية والمخاطر الكلية لأسعار أسهمها في بورصة عمان.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  14

(2),

  185-

214.