مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

أثر استخدام االختبار اإللكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه


المجلد 23, العدد رقم SE, 2020

الصفحات: 57 - 67

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام االختبار اإللكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه، وتكونت عينة الدراسة من 63( ) ً طالبا وطالبة يدرسون مساق اإلحصاء في البحث العلمي بكلية العلوم التربوية في الفصل الثاني من العام الجامعي( 2019-2018م)، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية واألخرى ضابطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد االختبار التحصيلي اإللكتروني في مادة اإلحصاء، ومقياس االتجاه نحو استخدام االختبارات ً اإللكترونية بالباركود، وتطبيقهما على المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم تطبيق االختبار التحصيلي عليها ورقيا وفق الطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج؛ وجود فرق ذي داللة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتحصيل الطلبة في اختبار اإلحصاء في البحث العلمي لصالح ً المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام االختبارت اإللكترونية بالباركود عبر الهاتف الذكي كانت مرتفعة، ولم تظهر هذه النتائج وجود فرق ذي داللة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو استخدام االختبارات اإللكترونية بالباركود تعزى لمتغير الجنس



الكلمات المفتاحية

االختبارات اإللكترونية, 

الباركود, 

الهاتف الذكي, 

االتجاهات, 

طلبة الدراسات العليا.