نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814

إعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمة الروضة


المجلد 8, العدد رقم 1, 2001

عدد المشاهدات:


الصفحات: 80 - 108


الملخص


استهدفت هذه الدراسة وضع بطاقة لملاحظة تقويم أداء معلمة الروضة على ضوء الكفايات الأساسية اللازمة لمعلمات الرياض، وقد تم اشتقاق هذه البطاقة من المصار التالية : - الأدب التربوي الحديث عن رياض الأطفال . - واقع رياض الأطفال في الأردن ، مناهج الرياض، فلسفة الرياض . - كفايات معلمة الروضة . وبعد وضع الصورة الأولية للبطاقة تم عرضها على عدد من المختصين لمعرفة صدقها، واتخذت الخطوات اللازمة لحساب ثباتها بطريقة كرونباخ ، حيث تم احتساب معامل الثبات لكل مجال ، ومعامل ثبات كل فقرة. واشتملت الصورة النهائية للبطاقة على ثلاث وستين فقرة موزعة في المجالات التالية: - كفايات معرفية . - كفايات جسمية وانفعالية . - كفايات تتعلق بأنشطة الروضة. - أساليب واستراتيجيات التدريس . - أساليب واستراتيجيات تعليم التفكير والتفكير الإبداعي. - العلاقات مع الأهالي . - اتجاهات عملية . - كفايات تتعلق بالتقويم . - كفايات أدائيه. ويمكن أن تستخم هذه البطاقة من قبل المعلمة نفسها باعتبارها مسؤولة عن تقييم أدائها وتحيل نشاطها ، كما يمكن أن تستخدم من قبل مديرة الروضة والمشرف التربوي ، ومن قبل الطالبات الملعمات اللواتي يتدربن ليصبحن معلمات في المستقبل. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات مثل : استكمال إعداد الأدوات الخاصة بتطوير جوانب العمل المختلفة في روضة الأطفال مثل بطاقة تقويم طفل الروضة ، مناهج الروضة ، بناء الروضة ومرافقتها. واعداد الدراسات عن كفاية معلمات الروضة والمشرف التربوي، ووضع معايير متكاملة لتقويم روضة الأطفال ، ووضع برامج تدريبية لمعلمة الروضة في مجالات مهارات الملاحظة والتأمل والتحليل والتقويم الذاتي .


معلومات المؤلف



الكلمات المفتاحية


أداء- معلمة الروضة.

مفهرسة في

معتمدة في