الملخص
تقدم هذه الورقة تصوراً للخصائص الشخصية والمهنية التي يجب أن يتحلى بها معلم المتفوقين والموهوبين ، والتي تميزه عن معلم الطلاب العاديين ، كما تقدم تحليلاً لبرامج تأهيله وتدريبه قبل الخدمة وأثنائها.
وتبين هذه الورقة معنى التفوق والموهبة وعلاقتهما بالذكاء إضافة إلى بيان أشكال وخصائص التفوق واتجاهاته العامة ، وأشكال برامج رعاية المتفوقين والموهوبين من تسريع وإثراء وتجميع وعزل ، كذلك سمات الطلاب المتفوقين والموهوبين وسبل تمييزهم عن غيرهم من أجل التعرف على حاجاتهم ، وما يحتمل أن يواجهوا من مشكلات .
ويؤمل أن تساعد هذه الورقة ضمن إطارها المرسوم على تحديد معايير التعرف على الطلاب المتفوقين ، وعلى معايير اختيار معلميهم ، والمواد التي يتضمنها برنامج تأهيلهم ، وخطوات تطوير هذه البرامج ، ودور كليات التربية في هذا المجال .
هذه دراسة نظرية ، يحاول الباحث فيها أن يتناول خصائص الطلبة المتفوقين والموهوبين لينبه إلى ضرورة إعداد المعلمين القادرين على التعامل مع هذه الخصائص ، عن طريق إلحاقهم بمؤسسات تربوية متخصصة تقوم على إعدادهم وتدريبهم قبل الخدمة وأثنائها .