< مجلة البلقاء | المجلد 8 العدد 2 2001
نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814



المجلد 8, العدد رقم 2, 2001


دور المسؤولية المدنية في حماية البيئة من التلوث في ضوء التقدم العلمي والتقني


الصفحات: 1 - 69


يعد موضوع حماية البيئة من التلوث من أهم موضوعات الساعة لعلاقته المباشرة بالإنسان، وما دفعنا إلى البحث في هذا الميدان هو عدم كفاية المبادئ العامة في المسؤولية لمعالجة مشكلات تلوث البيئة ، لاعتمادها على أركان المسؤولية التقليدية ( الخطأ ، الضرر، العلاقة المسببة). بسبب عدم التمكن من إثبات الخطأ ، بالإضافة إلى الاستمرار في تدمير البيئة لعدم وجود الردع القانوني اللازم . لذلك اقترحنا في هذا البحث وضع نظام قانوني جديد يطوع أحكام المسؤولية المدنية باتجاه حماية البيئة ، من خلال استخدام المسؤولية الموضوعية التي تقوم على افتراض الخطأ ، عند الحاق الضرر بالبيئة دون الحاجة إلى إثباته . وقد بينا بالوقائع العملية التي حصلت فعلاً صحة هذا المنهج ، نظرا لما أصابه الإنسان من تقدم عملي وتقني جعله في وضع فني معين يستطيع معه الإفلات من المسؤولية ، فيما لو بقينا في إطار اثبات الخطأ . واقترحنا كذلك التخفيف من أسباب الإعفاء من المسؤولية وحصرها في أضيق نطاق ، وخصوصاً ما يسمى بالحوادث المفاجئة التي إن وضعناها في الإطار السائد فستكون منفذاً قانونياً للتهرب من المسؤولية ......

تسويق الخدمات وإمكانية تطويرها من وجهة نظر النزلاء دراسة تحليلية لمنتجع ماعين السياحي


الصفحات: 70 - 114


يهدف هذا البحث إلى تأكيد أهمية التسويق في القطاع السياحي ودوره في ترويح الثروات السياحية وخاصة في منتجع حمامات ماعين السياحي ( عينة البحث)، حيث تعد استراتيجية التسويق في الخدمات السياحية النشاط الوحيد لترويج هذا القطاع وجاءت هذه الدراسة لأجل تقييم الخدمات المقدمة للنزلاء في المنتجع وفقاً لاتجاهاتهم ومواقفهم فضلاً عن إيجاد حالة من الربط والعلاقة بين المزيج التسويقي والأهداف السوقية ن وقام الباحث بتوزيع (732) استمارة على المرتادين لهذا المنتجع واستخدمنا العديد من الأساليب الإحصائية لأجل تحليل البيانات مثل تحليل التباين ومقاييس التقدير وتبين من النتائج بان العلاج والاستجمام احتل المرتبة الأولى وبمعدل (27,58) من إجابات النزلاء وتبين كذلك بأن العديد من النزلاء غير راضين عن الأسعار حيث وصفت بأنها مرتفعة وبمعدل (66) من إجابات النزلاء.....

العرب وانتشار اللغة العربية في أفريقيا الشرقية في العصر الإسلامي


الصفحات: 115 - 153


تعرف شرق افريقيا المنطقة الممتدة من أرتيريا ، جيبوتي ، الصومال ، أثيوبيا، غينيا، تنزانيا، موزنبيق ، ومدغشقر. تبحث هذه الورقة الاتصالات المبكرة للعرب مع شعوب شرق إفريقيا ، حيث كانت الدوافع التجارية من أهم أسباب هذه العلاقات التي أدت إلى تأثر شعوب هذه المنطقة بالثقافة العربية ، زمن انتشار الدين الإسلامي . فقد أقام العرب سلسلة من المراكز التجارية على طول ساحل الشرق الإفريقي في القرن السابع الميلادي ، مما أدى إلى انتشار اللغة العربية ، التي أصبحت لغة الأعمال خلال تلك الفترة . كذلك ، أسهمت هجرة العرب إلى هذه المنطقة منذ عهد الخلفاء الراشدين وفترة الحكم الأموي العباسي إلى ظهور جيل جديد من الأفارقة من أصول عربية نتيجة للتزاوج بين العرب والأفارقة . وقد استمر هذا الوضع حتى نهاية العصور الوسطى عندما احتلت البرتغال هذه المنطقة وطمعت من بعدها ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مما أدى إلى تراجع اللغة العربية . ومع ذلك ، فإن العديد من شعوب هذه المنطقة تتكلم اللغة العربية ......

الحركة الإعرابية لا مدلول لها


الصفحات: 154 - 176


يبدو أن وسائل الإعلام ماضية في سبيل إلغاء الحركات الإعرابية ، إذ ليس لها أثر – فيما دن المعاني – وقد لمست في دراساتي أن تيار اللحن الحالي لا يقل خطراً عنه قبيل نشأة النحو ، ولذلك لا بد من مجابهته . كان كتاب الدكتور إبراهيم أنيس ( من أسرار اللغة) قاسياً في دعوته لإهمال الحركات الإعرابية ، وهذه عناوين من الفصل الثالث : قصة الإعراب ، سلطان النجاة ، هل للإعراب آثار باقية ، الوقف التقاء الساكنين، ليس للحركة الإعرابية مدول ! وقد أورد فيه دلائله على إلفاء الحركات الإعرابية مثل: إسكان أبي عمرو في قراءاته ، وقول الخليل بن أحمد : إن الفتحة والضمة والكسرة زوائد وهن يلحقن الحرف ليوصل إلى التكلم به ، وإسقاط الحركات الإعرابية في الفصاحة ، وعدم حاجة العامية للحركات ، وظاهرة الوقف في القرآن بالسكون ، وتراءى له نتيجة لذلك أن الحركة الإعرابية لا مدلول لها. وقد بين الباحث أن سبيل الدكتور لم يكن سبيلاً علمياً يقوم على الدليل الصحيح ، وإنما هي شبهات وأمثلة مبتورة لا ترقى لدجة الأدلة ، وقد أثبت البحث أن الحركة الإعرابية لا غنى عنها ، وهي جزء لا يتجزأ من لساننا العربي المبين ......

سد الذرائع بين النقل والعقل بحث في أصول الفقه


الصفحات: 177 - 223


تعد قاعدة سد الذرائع من القواعد الهامة في التشريع ، إذا أخذ بها النقل والعقل في تأصيله ، وإن اختلف التخريج، وهي موضوع اتفاق الفقهاء، وإن لم يكن في المبنى ففي المعنى ، بل نجدها تتغلغل في مسامات التشريع بنوعيه وتشكل ربع التكليف ، وقد ورد النهي عن المبالغة إلا في حالات استثنائية . والأخذ بها أخذ بالأحوط، وهو الذي يتسق مع حكمة العقل والنقل . وإنك لتعجب من احتياط النقل عندما تجد حضارة تحاسب المنتسب إليها على نظرة أو ضربة رجل فيها إثارة ، بل النظر إلى إثارة من قلامة الظفر، ألقيت أرضاً من امرأة ظناً منها أن رؤية البعض قد تجر إلى رؤية الكل – قال تعالى :(ذلكم أزكى لكم وأطهر)232/2 وقال تعالى : (ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) . وبين حضارة تبالغ في فتح الذرائع لكل ما فيه من إثارة وفتنة. والذي نوصي به ونقترحه على القانون الوضعي إذا أريد له النجاح في مهمته أن يأخذ بتوجيهات المذهب الحنبلي وهو حبس المتهم الذي لا يرجى إصلاحه حتى الموت ......

دراسة عقدية في مصنفات الشيخ عبدالله الهرري


الصفحات: 224 - 259


لقد ظهرت في الآونة الأخيرة فرقة تدعى-فرقة الأحباش، وكان لمؤسس هذه الفرقة الشيخ عبد الله الهرري آراء في العقيدة الإسلامية تخالف ما عليه أهل السنة والجماعة، مما أدى إلى نشوب نزاع فكري بينه وبين مخالفيه في هذه القضايا . يتركز هذا البحث حول دراسة عقدية في مصنفات الشيخ عبدالله الهرري ، تناولت آراؤه الاعتقادية ، وأصوله التي بنى عليها عقيدته ، مع استعراضها علمياً حراً بغية الوصول إلى حقيقة هذه الآراء مقارنة بسائر المذاهب الاعتقادية والإسلامية ......

خلق العالم عند أبي الهذيل العلاف


الصفحات: 260 - 302


يعد العلاف من المؤسسين الأوائل للفكر الاعتزالي وأصوله الخمسة، وهذا البحث يدور حول قضية شغلت فلاسفة اليونان والمسلمين، ثم انتقلت إلى علماء الكلام لا سيما المعتزلة الذين وجدوا في القرآن الكريم آيات إضافية وإشارات متعددة تتحدث عن خلق العالم. ويتناول البحث الأفكار التالية: قدمت في هذا البحث تعريفاً لبعض المصطلحات الفلسفية، من وجهة نظر العلاف ومدرسته، مثل الخلق، الجسم، الجوهر، العرض. ناقشت المصدر الحقيقي لنظرية الجوهر الفرد، مستعرضاً آراء العلماء في القول بالمصدر اليوناني، والهندي والبوذي، وحجتهم في ذلك وتنفيذ هذه الأقوال، وقد عرضت وجهة نظري لتوضيح الفرق بين النظرية عند أبيقور، وعند العلاف، ثم قدمت نقداً مفصلاً لها لا سيما ما قدمه النظام، وابن حزم، وكذلك آراء العلماء الذين قرظوها ورأوا فيها مجهوداً كبيراً لوضع نظرية إسلامية تفسر خلق العالم. ثم تكلمت عن رأي العلاف في قوله بسكون أهل الجنة، وبراهنه على ذلك، وأظهرت المبررات الفلسفية التي دفعته إلى هذا القول الذي يجافي مقررات الدين، مع إيراد آراء العلماء في الرد عليه، ومحاولة البحث عن جذورها هذا القول عند اليونان أو في الفكر الإسلامي، والموازنة بين رأي العلاف، ورأي جهم بن صفوان فيما يتعلق بالجنة وجهنم. والجدير بالذكر أنني تعقبت آراء العلاف المتعلقة بخلق العالم، وقمت بالموازنة بينها وبين آراء المفكرين السابقين واللاحقين، مع عرض وجهة نظري في كل مسألة كلامية، وتحديد موقفي منها سواء كان بالرفض أم بالقبول......

صورة المرأة الأمريكية في الملحمة الشعرية (باترسون) لويليام كارلوس ويليامز


الصفحات: 1 - 26


يحاول هذا البحث في هذه الدراسة تبيان مهنة الشاعر ويليام كارلوس ويليامز كطبيب أيقظت عنده اهتماماً وتعاطفاً كبيرين حيال واقع المرأة في المجتمع، كما يحاول أن يبين الآفات التي كان لها أثر سلبي على حياة المرأة مما دفع الشاعر ويليامز ليتبنى موقفاً نسوياً في كتاباته. وتعكس ملحمته الشعرية (باترسون) الألم والظلم اللذين تعاني منها المرأة في المجتمع الأمريكي الرأسمالي، إذ يصور لنا ويليامز وضع المرأة البائسة ومعاناتها الاجتماعية وكبتها الجنسي مما أفضى إلى عقمها الروحي والجسدي. إن اهتمام ويليامز بوضع المرأة المأساوي يتجاوز إحساسه بالمها وعنايته بها كطبيب، ويدرك أن صوت المرأة يجب أن يسمع في قصيدة قد أهديت لها. وهنا يحاول الشاعر أن يرقى بالمرأة إلى مكانة البطل الملحمي عندما يصورها كندٍ له، كبطل (باترسون). ويحاول ويليامز أن يزيل الفوارق الاجتماعية بين النساء أنفسهن، بيد أن أهم ما يذهب إليه ويليامز هنا محاولته إزالة العوائق بين المرأة والرجل حين يقول: إن الرجل يمتلك صفات أنثوية تماماً كما للمرأة من صفات ذكورية، وعليه فإن المرأة والرجل يكملان بعضهما بعضاً......

مفهرسة في

معتمدة في